التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في عام 2022

|

من المرجح بشكل كبير أن هذا العام لن تكون التكنلوجيا والتقنيات كتلك التي شاهدناها في كل عام، لاسيما مع تساؤل الكثير من الأفراد حول، ما هي التقنيات الحديثة المنتظرة في هذا العام؟ حيث ستكون التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في 2021 ليس مثل الأعوام السابقة، مثل أجهزة التلفزيون ذات الشاشة الكبيرة، والهواتف الذكية بتقنيات مختلفة تماما، كما يتوقع أن يكون هناك تطور كبير في برامج العمل، أو منتجات الأنترنت، أو ما يتعلق بالتكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في حياة البشرية.

التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في عام 2021

أن تأثير فيروس كورونا كان كبير للحد الذي أدى إلى تغيير منعطفات قوائم التكنولوجيا، حيث كنا نشاهد سابقاً أن التكنولوجيا تهيمن عليها غالباً في كل عام أجهزة مكبرات الصوت وأجهزة التلفاز المنحنية.

بينما جاء فيروس كورونا، وأدى إلى تغيرات مجريات التقنية على سبيل المثال، تطبيقات المحفظة المحمولة Apple Pay و Square على الرغم من إنها كانت تتواجد منذ سنوات، لكنها لم تكن تستخدم بشكل كبير؛ حيث كان الأفراد يستخدمون بطاقات الائتمان والنقود، لكن مع الاحتراز من عدوى الفيروس، أدى إلى لجوء الكثير لاستخدام مدفوعات الهاتف، بدلاً من القيام بتمرير البطاقة.

التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في عام 2022

تكنولوجيا العمل الافتراضي 

لقد أثبت الوباء أن التجارب الافتراضية مثل، الدراسة عن بعد، واجتماعات الفيديو، هي تجارب قابلة للتطبيق في عام 2021؛ حيث ساعدت التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في التعليم بشكل كبير، بالإضافة إلى وسائل التكنولوجيا في التعليم الواسعة بشكل كبير، توقع أيها القارئ أن يتم العمل على تقديم العديد من المنتجات الرقمية للعمل من أجل الحفاظ على صحة البشرية. 

وعلى سبيل المثال، قد أتاح Altspace VR المقدم من مايكروسوفت للمستخدمين إمكانية ارتداء سماعات الرأس، من أجل عقد الاجتماعات بشكل صورة ذات أبعاد ثلاثية.

 اقرأ: الروبوتات والذكاء الاصطناعي

وفي تصريح إلى oculus، من شركة فيسبوك قسم الواقع الافتراضي للشبكة الاجتماعية، أنها تعمل على تعجيل خطتها بهدف جلب الواقع الافتراضي إلى المكاتب، كما أنها تخطط لتجميع أحدث سماعاتها oculus quest 2 من خلال برنامج يعد جاهزاً للعمل سيؤدي إلى مساعدة الشركات في التعاون، وتدريب الموظفين، مقابل مبلغ مالي حوالي 800 دولار، كل ذلك دلالات على إمكانيات دمج التكنولوجيا في التعليم.

التكنولوجيا البديلة للمتاجر 

تقنيات التجارة والبيع من التكنولوجيا الحديثة المنتظرة؛ حيث قد قدمت شركة فيسبوك عدة أدوات للتجار بهدف إنشاء روبوتات للتعامل مع العملاء، والتي تعد من التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي المستقبلي، وكان قد استخدم بعض تجار التجزئة، مثل شركة أمازون الروبوتات الخاصة بالمحادثة من أجل الإجابة على أسئلة العملاء، وفي حال عدم تمكن الروبوتات من المساعدة بإمكان أي شخص تولي هذه المهمة. 

وفي تصريح ملفت إلى جولي اسك، محللة التكنولوجيا في Forrester Research، في ظل الوباء الذي أدى إلى عدم إمكانية بيع متاجر التجزئة، من المتوقع أن تكتسب تقنيات المحادثة اهتماماً وزخم كبير.

 اقرأ: مكونات الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا الدفع 

أيضا تعد من التقنيات الحديثة التي ستغزو العالم في عام 2021. العام الذي مضى كان قد شهد نقطة تحول كبيرة من خلال المدفوعات عبر الهاتف بسبب إجراءات السلامة، حيث أدى إلى قيام تجار سوق المزارعين وشاحنات الطعام الذين يملكون النقد فقط إلى قبول المدفوعات عبر الهاتف. 

وفي إحصائية، بشكل عام حوالي 67% من نسبة تجار التجزئة الأميركيين يلجؤون إلى الدفع من غير اللمس، وقد ارتفعت من 40% خلال عام 2019.

وحسب مسح كانت قد أجرته شركة Forrester، تبين أن 19% من الذين كان قد شملهم الاستطلاع، قد سددوا دفعة رقمية في المتجر في مايو أيار الماضي لأول مرة، وتعد من أهم التكنولوجيا التي ستستخدم بشكل كبير في المستقبل. 

ارتفاع ذكاء شبكات WIFI

 أحد أهم مشكلات التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في ظل وباء كورونا، كانت اتصالات الأنترنت غير الموثوقة والبطيئة. في العام الماضي عندما عملت البشرية على احتواء الفيروس منعاً لانتشاره، أدى ذلك إلى بطء كبير في سرعات الأنترنت، في كل أنحاء العالم ويرجع حدوث ذلك إلى ضغط مزودي النطاق العريض نتيجة الزحمة المرورية الكثيفة. 

ولكن بدأت تقنيات Wi-Fi تتحسن بشكل ملحوظ باستمرار، حيث إن هذا العام سنشهد موجة كبيرة من الأجهزة الجديدة والتقنيات الحديثة، التي تعمل على توجيه الأنترنت والتي ستتضمن معيار جديد للشبكات هو Wi-Fi 6، وهو بعكس الترقيات السابقة اللاسلكية حيث أن wi-fi 6، لن يركز على السرعة فقط بل على الكفاءة أيضًا، من خلال مشاركته للنطاق الترددي عن طريق عدد كبير من الأجهزة. 

اقرأ: ما هو الذكاء الاصطناعي

التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في الطب 

تشير تنبؤات عام 2021 للتقنية أن العالم سيشهد خلال هذا العام إقبالاً واسعاً على تبني تطبيقات التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، وتعد هذه التقنية من أهم التقنيات الحديثة في عالمنا اليوم في مجالات متعددة ضمن قطاع الصحة.

وذلك من خلال استخدام التعلم الآلي مع مجموعة البيانات العالمية، ومن خلال ذلك سيتمكن متخصصو الرعاية الصحية من متابعة التواصل بين العاملين والمرضى بصورة ذات فعالية أكبر. والاعتماد بشكل أكبر على التحليلات الاستشرافية بهدف متابعة معدات الحماية الشخصية PPE، وسيعمل على تعزيز دقة التشخيص، بالإضافة إلى تحسين الكفاءة لِفرق العمل، والعمل على تطوير اللقاحات ذات فعالية أكثر وديمومة أكثر. 

الذكاء الاصطناعي في آلية مطابقة الطلب والعرض بفعالية 

بعد أن شهد عام 2020 تحديات ملحوظة غير مسبوقة تماماً لسلاسل الإمداد، فقد أدى ذلك إلى تجلي أهمية الإدارة بهدف مطابقة الطلب والعرض، ومحاولة التوقع للأمور التي لا يستطيع الفرد القيام بها بمفرده.

في عام 2021 متوقع أن يشهد العالم مديري سلاسل الإمداد يعملون على تسريع الخطى نحو تبني التطبيقات الخاصة بالتكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي، بهدف تعزيز خبرات وقدرات فريق فرق العمل، وتزويدهم بالاطلاع والمعرفة اللازمة في كل ما يحدث من تغيرات في الأسواق، وسيؤدي ذلك إلى تمكينهم في توقع توجهات الطلب والعرض بدقة كبيرة وذات فعالية أكثر.

اقرأ: التطور التكنولوجي في الهندسة المعمارية

الذكاء الاصطناعي المساهم في التوظيف 

تعد من أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث من المرجح أن تعتمد الكثير من المؤسسات على الذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل ضمان النجاح لتوظيف أفضل الموظفين ذوو الكفاءات العالية المتاحة في سوق العمل.

ستعمل التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي على منح المزيد من الفعالية للأقسام الخاصة بالموارد البشرية، وخصوصاً فيما يتعلق بإجراء التوظيف، وتمكنهم من إيجاد أفضل الموظفين ذوي الكفاءات التي تنسجم ثقافياً بمتطلبات العمل من خلال استخدام البيانات المتاحة مع الجودة في عمليات التعيين.

بعض الابتكارات مثل البرامج الخاصة بمقابلات الفحص الذكية يمكنها إتمام عملية فحص طلبات التوظيف، بالإضافة إلى الأدوات الخاصة بروبوتات الدردشة التي تتيح التفاعل بشكل فوري مع مقدمين الطلب، وإجراء المقابلة الرقمية التي ستساعد في عملية تقييم المتقدم للوظيفة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *