Clip Studio Paint – أفضل برنامج للرسم الرقمي مانجا وأنميشن

ما هي أفضل برامج الرسم الرقمي؟ لا بد أنك قد تساءلت يومًا عن ذلك! جميعنا يرغب ببرنامج شبيه بالفوتوشوب من ناحية خصائص الفرش الكثيرة والسلسة! لربما ترغب ببرنامج رسم يتيح لك كذلك مكتبة واسعة من الفرش، ومجسمات تساعدك على الرسم. نعم، ماذا لو أخبرتك بأن هذا البرنامج بالفعل موجود! إنه برنامجClip Studio Paint، دعونا نتعرف عليه وعلى مزاياه المتنوعة.

افضل برنامج للرسم الرقمي
Clip Studio Paint للرسم الرقمي

معلومات عن برنامج Clip Studio Paint

  • المطور: Celsys
  • أول أصدار: 2001
  • لغة البرمجة: لغة C++ ولغة بايثون
  • نظام التشغيل: macOS, Windows, iPadOS, iOS, Android, ChromeOS
  • اللغات المدعومة: 7 لغات (اليابانية والكورية والصينية والإنجليزية والفرنسية، الإسبانية، الألمانية)
  • الفئة: Graphics editor
  • الاسم السابق: manga studio
  • الاسم المختصر للبرنامج في المنصات: CSP

نبذة عن برنامج Clip Studio Paint

قامت شركة Celsys بأطلاق برنامجها Clip studio paint منذ 2001 وقامت بالعديد من التحسينات عليه، فهو يخضع للتطور المستمر. يعتبر البرنامج من البرامج المدفوعة ويحتوي على نسختين، نسخة pro وهي القياسية ونسخة EX وهي النسخة بمميزات كاملة. يتميز البرنامج بكونه مناسبًا للرسم وإنشاء الرسوم الهزلية، وكذلك القصص المصورة، كما يتيح للمستخدم إنشاء أنميشن، ويدعم كذلك رسوم 3D، حيث يمكن إنشاء أنميشن بشكل 3D أو استخدامها كمراجع للرسم. وقد جاء البرنامج بالعديد من الإمكانات منها الكتابة بالحبر، وصنع الملامس المختلفة، وتوفير أدوات تحديد عالية الأداء، وإمكانية إضافة فرش وأدوات ومجسمات مختلفة للبرنامج عبر تنزليها من الأنترنت بشكل مجاني أو شرائها.

تنزيل Clip Studio Paint وتسجيل الدخول

يمكن تنزيل التطبيق من خلال الذهاب إلى موقع Clip Studio Paint، ومن ثم اختيار Buy now لشراء البرنامج، أو اختيار free trial لاستخدام النسخة التجريبية. يمكن شراء نسخة pro بما يقارب 50 دولارًا، بينما نسخة EX كاملة المميزات بما يقارب 219 دولارًا، لكن بكل الأحوال ليس هناك فرق كبير بين النسختين لك كرسام، حيث تأتي نسخة Pro للرسامين والفيكتور ورسم الشخصيات، بينما نسخة EX فيها مميزات إضافية لرسامي المانجا أو الكوميك وللانميشن. يمكن تنزيل البرنامج من download واختيار نسخة الويندوز أو ماك أو المنصة التي تعمل عليها، سيتم تحميل الملف بصيغة ملف مضغوط، وبعدها يمكن فتح الضغط وتنصيب التطبيق.

بعد التنصيب، ستفتح واجهة التطبيق ويمكن الضغط على paint لبدأ الرسم، ويمكن الذهاب للمتجر بالضغط على زر clip studio Assets، سيطلب تسجيل الدخول أو إنشاء حساب، يتم كتابة الإيميل وكلمة السر واسم المستخدم ومن ثم توثيق الحساب، وبذلك يكون قد انتهيت من تنزيل وتسجيل الدخول للبرنامج.

Clip Studio Paint
واجهة Clip Studio Paint

الرسم داخل برنامج Clip Studio Paint

بعد تنزيل البرنامج، يمكن الضغط على paint لغرض البدء بالرسم، ويلاحظ أن واجهة البرنامج شبيهة بالفوتوشوب وتمتلك تقريبا الأدوات نفسها لكن يضاف عليها أدوات أخرى مخصصة للرسم بشكل فعال أكثر. نلاحظ عند الضغط على “New” ظهور قائمة تقوم بسؤالك عن نوعية العمل المراد القيام به (الرسم، الأنميشن، كوميك، بوستر)، وعند الاختيار يتم تغيير الواجهة بما يتناسب مع اختيارك وتجهيز الأدوات المناسبة للعمل. على اليسار هناك شريط الأدوات والذي يحوي أيقونات صغيرة، لكل منها وظيفتها مثل: أيقونة التحديد، وأيقونة رسم الأشكال الهندسية، وأيقونة الفرش التي توفر لك العديد من الفراشي، وكذلك يتضمن أيقونات لرسم إطارات وفقاعات وإضافة مؤثرات، والرسم باستخدام البن تول، والتعديل على خطوط الفيكتور المرسومة وما إلى ذلك من الأيقونات المخصصة للرسم.

يعمل كذلك البرنامج بنظام الطبقات ويتيح العديد من الخيارات للطبقات مثل إضافة مؤثرات أو جعل الطبقة مميزة بألوان محددة أو عمل ماسك وما إلى ذلك من الخيارات.

الانميشن في Clip Studio Paint

عند اختيار إنشاء أنيميشن يلاحظ وجود قائمة بالأسفل تسمى TimeLine مع وجود العديد من الخيارات المساعدة، يتيح لك إمكانية عمل ملف أنيميشن خاص وعمل أكثر من تايم لاين وتشغيلهن بالتزامن مع بعضهن البعض. يوفر برنامج Clip studio paint إمكانية اختيار عدد الفريمات كذلك، لكن ينصح بضبطه على 30 فريم لجودة أفضل وتعب أقل. يتميز برنامج Clip studio paint بوجود زر الكي فريم الذي يمكنك من تحريك العناصر بسهولة داخل مشهد الأنيميشن والعديد من الخيارات الأخرى مثل نسخ الصفحات وعمل لوب للمشهد والكثير.

Clip studio paint timeline
Clip Studio Paint TimeLine

كتجربة للأنيميشن داخل البرنامج فأنا أرى أنه سهل وخاصة مع التجهيزات التي تأتي في متجر Clip studio paint، حيث تسهل عمل الأنيميشن بشكل كبير، وكما يمكنك إضافة مقاطع الفيديو والأصوات داخل البرنامج مما يجعل العمل متكاملًا وسريعًا، كما يمكن تصدير العمل كفيديو أو gif.

صناعة الكوميك والمانجا في Clip Studio Paint

يمكن صناعة الكوميك والمانجا عبر برنامج Clip studio paint باستخدام أيقونات ومزايا مميزة داخل البرنامج، يتم استخدام أيقونة الإطارات لتقسيم الورقة حسب الرغبة، وكما توجد أيقونة لإضافة المؤثرات والفقاعات. أيضًا يمكن تنزيل مواد مخصصة للكوميك والمانجا عبر Clip studio Assets، مثل النصوص والمؤثرات المختلفة والقصاصات المختلفة.

كيفية استخدام نماذج 3D في برنامج Clip Studio Paint؟

من قائمة Material يمكن اختيار 3D، ويمكن بعدها اختيار إضافة 3D، أو شخصيات، أو مواد 3D مختلفة وترتيبها داخل المشهد. كما يلاحظ إمكانية التعديل عليها ونقلها وتغيير وضعية وحركة نموذج 3D داخل البرنامج مما يجعل هذه الميزة أفضل ميزة مساعدة للرسامين أو لتعلم الرسم، إذ يمكن اختيار الحركة المناسبة لرسمها ومن ثم الرسم فوق النموذج عبر تخفيف الشفافية الخاصة بالنموذج لغرض الرسم بشكل أوضح وأسهل.

نماذج 3D في Clip Studio Paint
نموذج للرسم ثلاثي الأبعاد

مكتبة المواد Clip studio paint

مكتبة المواد أو سوق المواد الخاص ببرنامج Clip studio paint يحوي على العديد من المواد التي تساعد الرسام وصانع الانميشن ورسام المانجا والكوميك، وتتكون من عدة قوائم بالأسماء الآتية:

01. Drawing and painting

يتم توفير فيها فرشًا للتلوين وتدرجات لونية متناسقة وقصاصات تساعد بعملية الرسم والتنسيق.

02. Comic and manga

يتم توفير قصاصات وإطارات تساعد رسامي المانجا والكوميك، إضافة لبعض القوالب الجاهزة لرسم الصفحات الخاصة بالكوميك والمانجا والفقاعات والمؤثرات.

03. Design and patterns

توفر العديد من الخلفيات والأنماط (Patterns) المتنوعة لأجل استخدامها ضمن الرسومات، كما أن هناك العديد من التصميمات الأنيقة، ويمكن كذلك الحصول على فرش تدعم إنشاء العديد من الأنماط.

04. Animation

يحتوي على مقاطع أنيميشن جاهزة أو مراجع، بمعنى من الممكن أن تجد بعض المؤثرات الجاهزة بشكل أنيميشن وخلفيات متحركة مفيدة لأعمال الأنيميشن وبجودة عالية، إضافة للمراجع التي تساعدك بعمل أنيميشن خاص فيك.

05. 3D

يحتوي على نماذج (مودل) بشكل 3D لشخصيات وأبنية وحيوانات وحتى ملابس وأدوات أو أجهزة وإلخ. يمكن جلبها للبرنامج وبعد ذلك استخدامها بالرسم أو الأنيميشن، حيث يمكن أن تتحكم بها وبوضعياتها كيفما تشاء، وبعد ذلك يمكنك الرسم فوقها أو استخدامها كما هي.

06. Official clip studio paint materials

القوائم السابقة فيها العديد من العناصر التي يوفرها المستخدمون مجاناً أو بشكل مدفوع (أغلبها مجانية)، لكن هذا القسم مخصص للمواد الفنية التي يتم توفيرها بواسطة شركة البرنامج نفسها، حيث تقوم الشركة بتنزيل العديد من العناصر والمواد المختلفة بشكل مجاني أو مدفوع للأعضاء.

مميزات Clip Studio Paint

برنامج Clip studio paint من أفضل برامج الرسم البديلة للفوتوشوب، والبعض يراه حتى أفضل من الفوتوشوب، باعتبار أن الفوتوشوب مختص بتعديل الصور أكثر منه للرسم. إن هذا البرنامج للرسم الاحترافي يتميز بالكثير من الميزات وسنتطرق بالأسفل إلى أهمها.

  • سهل التعلم ويعتبر برنامج مرن ومباشر.
  • خفيف ولا يستخدم الكثير من موارد الجهاز ويسمح لك بفتح باقي البرامج دون أي مشاكل ودون إثقال التصفح.
  • يمتلك متجر أصول خاص به، حيث يمكن للرسامين مشاركة فرشهم الخاصة ونماذجهم المرجعية، إضافة للخلفيات والمؤثرات وإلخ، والكثير من الأشياء التي يمكن تنزيلها وإضافتها للبرنامج للتمتع بمزايا أكثر (نعم لست بحاجة للبحث عن فرش في الإنترنت يمكنك البحث داخل المتجر فهناك فرش كثيرة جدا يمكن تنزيلها).
  • يدعم النماذج الثلاثية الأبعاد 3D، في البرنامج يمكنك تنزيل مشهد كامل 3D لمستشفى مثلا أو مدرسة واختيار الغرفة أو الزاوية المناسبة لرسمتك ومن ثم تقليل الشفافية والرسم فوقها أو إبقائها واستخدامها كخلفية. كما يوفر العديد من شخصيات 3D للذكور والإناث، والتي يمكن التحكم بوضعيتها لاختيار جلسة معينة أو حركة معينة ومن ثم تخفيف الشفافية والرسم فوقها، يمكنك بذلك الرسم بسهولة عبر هذه المجسمات ودون أي تعب.
  • يمكن استيراد وتصدير الملفات بسرعة، كما يدعم إمكانية تصدير الملف psd.
  • لست بحاجة للخوف من ارتعاش يدك! يمكنك الرسم داخل البرنامج بكل راحة فسيكون الخط نظيف وخالي من التعرجات المزعجة.
  • تكلفة قليلة مقارنة بالمميزات، كما يتم الدفع مرة واحدة وليس شهريًا كما في باقي البرامج.
  • أدوات متكاملة لرسم المنظور من مختلف الزوايا.
  • قوالب عديدة وجاهزة لصنع القصص المصورة، حيث يمكن إضافة فقاعات الكلام وتخطيط الصفحة بشكل سريع وفعال.
  • تأثير ضغط القلم أفضل بكثير من برنامج فوتشوب.

سلبيات Clip Studio Paint

لا شيء يخلو من العيوب، على الرغم من قوة هذا البرنامج الذي يوفر بيئة متكاملة للرسامين، إلا أنه يحتوي على بعض النقاط السلبية أو قد يراها البعض سلبيات، وهي:

  • لا يمكن تصدير الرسومات بوضع قابل للتعديل عند تصديرها لشخص يعمل في برنامج ادوبي اليستريتور حيث ستفقد العديد من نقاط التعديل.
  • خطوط قليلة للكتابة، مما يتطلب تنزيل المزيد من الخطوط.
  • لا يمكن إنشاء مسار وجعل النص بشكل المسار.
  • عند تجربة نسخة آيباد و نسخة أندرويد (iPad and android) فالبرنامج لا يحتوي على خطة الشراء لمرة واحدة! كما أن الكثير من المميزات غير موجودة والنسخة تكون مربكة بعض الشيء وتحتاج لتحسين لغرض التعامل بشكل أفضل مع القلم. كما لا توجد لوحة مفاتيح لغرض الاختصارات في هذه النسخة، فلذلك تعتبر نسخة الكومبيوتر أفضل بكثير من نسخة الآيباد والأندرويد.
  • شكل واجهة الاستخدام قد تكون غير جاذبة للبعض.

كيفية التعلم لبرنامج الرسم الرقمي؟

يمكنك التعلم لبرنامج Clip studio paint بشكل مجاني من الكورسات المتوفرة في اليوتيوب، أو شراء كورس من يودمي الذي سيبدأ معك من الصفر، ويعرفك بأدوات البرنامج بشكل مفصل وجذاب لتغدو رسام محترف أو صانع انميشن متمكن، أو لربما يساعدك بنشر الكوميك الخاص بك إن كنت من صناع المانجا أو الويبتون (قصص رقمية مصورة).

مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *