أهم طرق حماية الواتساب و حماية الهاتف من التجسس والاختراق

|

نادراً ما نجد في الوقت الحاضر شخصاً قد يمتلك هاتفاُ ذكيا، لا يحمل تطبيق واتساب في هاتفه، حيث زاد عدد مستخدمين واتساب في السنوات الأخيرة، ويتكرر سؤال وبحث المستخدمين كثيرا حول ماهي طرق حماية الواتساب؟ حماية الهاتف من التجسس والاختراق؟ ووالتخلص من المتطفلين؛ نظراً لما يحتويه تطبيق من معلومات شخصية بشكل كبير للمستخدم، ولما يشاركه المستخدمين من بيانات، وأرقام، وصور، مع غيرهم.

حماية الواتساب و حماية الهاتف من التجسس والاختراق

ومع تطور التكنولوجيا قد أصبحت التطبيقات التي تمكن الأفراد من التجسس والاختراق متاحة بشكل كبير، مما أتاح للهاكرز إمكانية   الاختراق بكل سهولة، بالإضافة إلى العديد من الثغرات في تطبيق واتساب التي ظهرت مؤخرا ساعدت أيضا على تقليل حماية الهاتف من التجسس والاختراق؛ حيث مكنت للأخرين من سرقة البيانات والمعلومات الشخصية، عن طريق الثغرات، الى جانب عدم دراية المستخدم الكافية في كيفية تأمين التطبيق. 

كيفية معرفة أن حساب الواتساب مراقب أو مخترق   

أولا/ يجب على المستخدم معرفة أن رقم الهاتف يمكن استخدامه فقط بواسطة هاتف واحد، لذلك يمكن للمستخدم التأكد من حماية الواتساب ومعرفة هل هو مراقب أو لا، من خلال التأكد من عمل التطبيق، على الجهاز إذا كان يعمل بشكل اعتيادي أم لا. 

ثانيا/ من خلال الدخول على تطبيق واتساب ومن ثم النقر على الإعدادات، ثم الانتقال الى خيار WhatsApp

في حال ظهور صورة كاميرا تطلب من المستخدم تصوير الكود، للدخول فذلك يعني إن الحساب غير مراقب من قبل أحد. 

أما في حال ظهور اسم جهاز ما أو كمبيوتر، فذلك يعني أن الحساب مراقب ويجب على المستخدم القيام بتغيير الرقم السري. 

اقرأ أيضا: مسح الملفات الكبيرة من الواتساب وتفريغ الذاكرة

حماية الواتساب وحماية الهاتف من التجسس والاختراق

هناك العديد من الخطوات التي من شانها أن ترفع من أمان الحساب، وبالتالي حماية الواتساب وحماية الهاتف من التجسس والاختراق، منها تفعيل خيارات الأمان المتوفرة في داخل التطبيق، ومنها إجراءات احترازية شخصية قد تجنب المستخدم تسريب معلوماته الشخصية، وفيما يلي أهم خطوات تأمين و حماية الواتساب.

1- تفعيل المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية من اهم طرق حماية الواتساب، وذلك عن طريق الدخول الى الإعدادات، ونضغط على Account، ومن ثم الضغط Tow-Step Verification، وبعدها تفعيل الخيار عن طريق النقر على Enable، وإدخال كلمة المرور والبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم والقيام بتأكيدهم. 

2- تفعيل خاصية screen lock

من خلال الإعدادات ومن ثم النقر على Account، ثم privacy، ثم اختيار خاصية screen lock، وتفعيل touch iD. 

3- تشفير المحادثة الثنائية

من خلال قيام المستخدم بفتح محادثة الشخص الذي يود تشفير المحادثة معه، ومن ثم الضغط على الصورة الشخصية المستخدم، والنقر على خيار التشفير   Encryption، ومن ثم قيام المستخدم بأخذ لقطة للشاشة فور ظهور رمز QR، المخصص للمحادثة القيام بمطابقتها مع الأرقام الأخرى، المتواجدة في الهاتف الآخر. 

تتيح هذه الخاصية للمستخدم من إرسال كل ما يرغب من البيانات والصور والمعلومات بصورة أمنة. 

4- تعطيل نسخ المحادثة الاحتياطية

النسخ الاحتياطي قد تكون من الخيارات الجيدة لاسترجاع المحادثات في حال تم مسح التطبيق، لكن تفعيل النسخ تعني حفظ جميع المحادثات على شبكة الإنترنيت مما يجعلها عرضة كبيرة للاختراق والسرقة. لذلك يفضل إيقاف النسخ الاحتياطي لحماية الواتساب، واستعماله عند الحاجة، عند تبديل جهاز الهاتف مثلاً.

تعطيل النسخ الاحتياطي من خلال فتح التطبيق، والضغط على زر الإعدادات، ومن ثم الانتقال الى chats (قسم الدردشات)، والضغط على chat Backup (نسخ احتياطي للدردشة)، ومن ثم Backup to Google Drive، وتحديد never.

أما أجهزة الأيفون من الإعدادات ثم، chats ثم chats Backup، ومن ثم الضغط على Auto Backup وتحديد off.

5- أنشاء كلمة سر لدخول للتطبيق

وذلك عن طريق العديد من التطبيقات المجانية، التي يستطيع المستخدم تثبيتها لإنشاء كلمة سر لمنع دخول الأخرين للتطبيق، ومن أمثلتها تطبيق Ace AppLock privacy، الذي يعد من أفضل التطبيقات الاحترافية لهذا الغرض. 

6- الحماية من الروابط ذات المصدر المجهول

هناك العديد من الروابط ذات المصدر المجهول، التي تصل للمستخدم من خلال والتي تعد من أسهل طرق التجسس، عند النقر عليها قد تؤدي الى سرقة معلومات وبيانات المستخدم، لذلك يجب على المستخدم تجاهل هذه الروابط، وعدم القيام بالنقر عليها بتاتاً لانها تساعد الهاكرز في كسر حماية الهاتف من التجسس والاختراق. 

7- تحميل النسخة الأصلية من واتساب

هناك العديد من تطبيقات الواتساب التي ظهرت مؤخرا، والتي تأتي باللون الذهبي أو الأزرق، جميع هذه التطبيقات تعد غير آمنة المصدر، لذلك يجب على المستخدم الحرص على تحميل النسخة الأصلية من التطبيق. وليس في الواتساب فقط بل في جميع التطبيقات. يجب الحرص على تحميل النسخ الاصلية لحماية الهاتف من التجسس والاختراق

8- إخفاء المعلومات الشخصية

يفضل للمستخدم القيام بإخفاء معلوماته الشخصية، الموقع الجغرافي أو بياناته الخاصة وذلك لأن إمكانية إظهارها، يجعل معلومات المستخدم غير آمنة وتضعف حماية الواتساب أو قد تسهل الاختراق. 

9- عدم إعطاء رمز التحقق الخاص بالتطبيق

يجب عدم إعطاء رمز التحقق الخاص، بالواتساب للآخرين وينصح الاحتفاظ به، في موضع أمان يمكن للمستخدم فقط الوصول له وتذكره.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *