افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2022 للاندرويد والايفون

بات استخدام خرائط الويب آمرا ضروريا في عالم مرتبط بالكامل بشبكة الإنترنت، فهذه الخدمة تمكن الشخص من الوصول لأي وجهه بدون تضييع إي وقت، بل وأصبحت خرائط الويب البناء الأساسي لإعمال الكثير من الشركات في مجال توصيل البضائع، والتسويق، وتقديم الخدمات، وبسبب عدم وجود تغطية شبكات الإنترنيت في كل مكان أصبح الكثير يبحث عن برنامج خرائط بدون نت.

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

تطبيق مثل Uber يعتمد بشكل كامل على خدمة الخرائط المتصلة بالإنترنيت GPS، إذ يقوم التطبيق بعرض سيارات أجرة مسجلة لديه ويقوم الطرف الراغب بتأجيرها، ويتم تحديد موقع الزبون على الخريطة ليأتي سائق Uber من اجل إن يقل الزبون إلى وجهته التي قام بتحديدها مسبقا.

لكن هناك عيب واحد في خرائط الويب وهو عيب قاتل بالنسبة للكثيرين؛ إذ يشترط وجود اتصال بالإنترنت من اجل إن تعمل الخدمة، ولهذا ظهرت الحاجة لتطوير تطبيقات قادرة على توفير خدمة الخرائط بدون اتصال إنترنت (Offline) وأسفله استعراض لأشهر 8 برنامج خرائط بدون نت 2022.

أفضل برنامج خرائط بدون نت (أوفلاين)

هذه قائمة لأفضل تطبيقات الخرائط GPS للاندرويد والايفون في عام 2022 التي تعمل بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت:

MAPS.ME

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

تطبيق ممتاز لتصفح الخرائط بدون إنترنت ويحتوي على العديد من الميزات المساعدة والمهمة، يمكن برنامج Maps.me المستخدم من تحديد موقعة، وتحديد الوجهة ثم إظهار خط سير واضح يستطيع المستخدم اتباعه من اجل الوصول إلى وجهته النهائية، وذلك بعد تنزيل خرائط المدينة التي يسكنها أو التي يريد السفر لها.

تم تحميل برنامج خرائط بدون نت Maps.ME على متجر Google play أكثر من 50 مليون مرة، وحصل على تقييم جيد 4.5، وأكثر من مليون مراجعة حتى تاريخ كتابة هذا المقال، ويتوفر التطبيق مجانا للايفون وعلى أجهزة الأندرويد على حد سواء.

Google Maps

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

خرائط جوجل برنامج GPS غني عن التعريف في مجال تصفح الخرائط، ولكن الكثيرين يغفلون عن وجود خيار تنزيل الخرائط حسب اختيار المستخدم وتصفحها بدون إنترنت offline. وذلك، بخطوات بسيطة وكل ما على المستخدم فعله بعد الدخول إلى التطبيق النقر على الإيقونة التي تظهر صورة حسابه على Gmail، وبعدها ستظهر له مجموعة خيارات أحداها “الخرائط المتوفرة بدون اتصال” بعدها تحديد المدينة المراد تحميل خرائطها.

لكن هناك عيوب لهذه الخدمة في برنامج خرائط جوجل؛ حيث لا تعمل الخدمة بكفاءة إذا لم يتم تحديث الخرائط المحملة كل ثلاثة أيام. وكالتطبيق السابق خرائط جوجل متاح مجانا للتحميل للايفون وعلى هواتف الأندرويد.

Sygic Navigation GPS

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

كالتطبيقات السابقة هو برنامج خرائط بدون نت، يعد Sygic تطبيق ملاحة ممتاز، ويحتوي على الكثير من المميزات الرائعة مثل الإرشاد الصوتي وتعيين خط سير واختيار أقرب مسار وغيرها من المميزات المفيدة التي تساعد المستخدم على الوصول إلى وجهته.

حصل برنامج Sygic على تقييم 4.6 على متجر تطبيقات جوجل (Google play)، وعدد تنزيلات بلغ أكثر من 50 مليون تنزيل، وأكثر من مليون مراجعة. وكسابقاته من التطبيقات يمكن تنزيل التطبيق مجانا على هواتف Android و iOS.

OsmAnd

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

برنامج غير معروف كثيرا مقارنة بالتطبيقات المذكورة أعلاه، ولكنه يؤدي العمل عموما، ولا يعاني من الكثير من المشاكل، وميزاته تشبه ميزات التطبيقات السابقة فهو برنامج خرائط بدون نت مع تحديد موقع وإرشاد صوتي وغيرها من الميزات الأخرى النافعة.

عدد تنزيلات التطبيق على متجر جوجل للتطبيقات أكثر من 5 مليون تنزيل، و 103 إلف مراجعة، وهو متاح للتنزيل مجانا على متجر أبل للتطبيقات أيضا. علما إن تطبيق OsmAnd يتوفر على نسختين مجانية ومدفوعة.

HERE WeGo

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

يختلف هذا التطبيق عن البقية في انه مخصص للمدن، يحتوي تطبيق HERE WeGo على تخطيط مفصل لأغلب المدن، وأيضا على خدمة طلب سيارة أجرة، وميزات أخرى مشابهه للتطبيقات السابقة.

تبلغ عدد تنزيلات برنامج خرائط بدون نت Here WeGo على متجر جوجل 10 ملايين تنزيل، وأكثر من نصف مليار مراجعة، وتقييم 4.2. وكالتطبيقات الأخرى يمكن تنزيله مجانا للايفون ومن متجر جوجل.

MapFactor

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

يأتي برنامج MapFactor بنسختين مدفوع ومجاني، ويحتوي على ميزات كثيرة مساعدة، وهو تطبيق شهير جدا في مجال الملاحة بدون إنترنت؛ حيث حصل التطبيق على أكثر من 10 ملايين تنزيل، ومليون مراجعة وتقييم عالي 4.6 نقطه، ويتوفر أيضا على المنصتين أندرويد و iOS.

Polaris Navigation

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

Polaris برنامج ملاحة شبه شامل و متعدد الاستخدامات مفيد عند السفر أو عند التنقل في السيارة، ويمكنه الوصول إلى عدة خدمات ملاحة مثل خرائط جوجل و غيرها. حصل برنامج خرائط بدون نت Polaris Navigation على متجر جوجل للتطبيقات على 1 مليون تنزيل، و40 إلف مراجعة، وتقييم قدره 4.5، ويتوفر هذا التطبيق عكس سابقاته من التطبيقات على هواتف أندرويد حصرا وبشكل مجاني، وغير متوفر للايفون.

MapOut

افضل 8 برنامج خرائط بدون نت 2021 للاندرويد والايفون

يعتبر تطبيق MapOut حصري لأجهزة iOS ويحتوي البرنامج على ميزات كثيرة رائعة مثل، المنظور الثلاثي الإبعاد لخريطة العالم، ويتميز بالدقة في إظهار الإمكان المحددة على الخريطة، كما يحمل ميزات التطبيقات السابقة هو برنامج خرائط بدون نت مع تحديد المسار بدون الاتصال بالشبكة وغيرها من الميزات.

سعر البرنامج على App Store 4.99 دولار، وحاصل على المركز 97 من بين أفضل تطبيقات الملاحة على المتجر، وعلى تقييم عالي قدره 4.9.

أجهزة الملاحة المختصة GPS

الكثير يسأل الآن لماذا اشتري جهاز خرائط GPS في حين الجميع يملك برنامج خرائط بدون نت على اجهزة الهاتف؟ حسناً الجواب ببساطة، إن أجهزة الملاحة المختصة تحتوي على الكثير من الميزات غير المتوفرة في برامج الهواتف منها:

  1. أجهزة GPS المتقدمة تتضمن تنبؤات طقس دقيقة، وأنظمة طوارئ، وأنظمة بحرية متقدمة مثل، قياس العمق ومواقع مراسي السفن، وميزات إضافية كثيرة تجعله يتفوق على برامج خرائط الهاتف.
  2. أجهزة GPS مخصصة للمغامرات والتنقلات الصعبة، لذلك هي تتحمل الرطوبة، والمطر، والحرارة، والصدمات.
  3. عمر بطارية طويل الذي قد يزيد على 20 ساعة، على عكس أجهزة الهواتف المحمولة التي تستنزف بطاريتها بسرعة عند تفعيل نظام تحديد المواقع.
  4. هذه الأجهزة تعمل بدقة عالية حتى في المناطق المنعزلة التي لا تتوفر فيها إشارة لشبكات الهاتف المحمول، لذلك لا تقلق من انقطاع الإشارة وضعف الإنترنت.
  5. سهلة الحمل والتنقل مخصصة لهذا الغرض، فبعضها يكون محمول صغير يمكن وضعة في الجيب أو تعليقه في الحزام، وبعضها بشاشة كبيرة مع إكسسوارات مخصصة لتركيبها في السيارة.

أفضل أجهزة الخرائط بدون نت

فيما يلي قائمة لأفضل 6 أجهزة ملاحة متوفرة حاليًا، وتحتوي على برنامج خرائط بدون نت وبرامج ملاحة متكاملة عن طريق الأقمار الاصطناعية، ولجميع الفئات.

جهاز خرائط محمول صغير بسعر رخيص

جهاز ملاحة صغير
جهاز ملاحة صغير

جهاز ملاحة رخيص وصغير، يمكن تعليقه بالحزام لن تشعر بوزنه. لتحديد المواقع عن طريق الأقمار الاصطناعية، ومقاوم للصدمات والماء مع العديد من المميزات رياضية، وبطارية تعمل لمدة 10 ساعة للشحنة الواحدة عند الاستخدام المستمر.

جهاز خرائط محمول بسعر متوسط

GARMIN Etrex10
جارمن ETREX 10

جهاز ملاحة GPS محمول بهيكل متين مقاوم للصدمات والماء مع شاشة عرض احادية اللون قياس 2.2 بوصة، من خلال الاقمار الاصطناعية يعرض الخرائط والمرتفعات والمنخفضات وتقدير الوقت والمسافة بين لنقاط. بطارية تعمل لمد 20 ساعة.

أفضل جهاز خرائط محمول متكامل

أفضل جهاز ملاحة محمول
GARMIN ETREX 221x

هو نسخة مطورة عن السابق يحتوي على الكثير من التحسينات وأهمها شاشة ملونة بدقة وسطوع عالي، وبطارية تعمل لمدة 25 ساعة.

جهاز خرائط محمول وللدراجات

جهاز ملاحة محمول للدراجات الهوائية
iGPSPORT جهاز ملاحة محمول للدراجات الهوائية

جهاز ملاحة محمول متميز لا يمكن الاستغناء عنه عند الرحلات والمغامرات متعدد الاستخدامات بشاشة عالية الدقة. بالإضافة إلى عرض خرائط متكامة، فهو يمتلك مستشعر لقياس ضربات القلب وحساس لقياس السرعة والحركة والطقس والرياح والكثير من المستشعرات بالإضافة لبعض الإكسسوارات لربطه باحكام على الدراجات الهوائية. كذلك، يتصل بالهاتف ويعرض الإشعارات.

أفضل جهاز ملاحة للسيارات

جهاز ملاحة للسيارات
ATOTO جهاز ملاحة للسيارات

جهاز ملاحة للسيارات بشاشة لمس قياس 7 بوصة، يعمل بنظام أندرويد لتشغيل الوسائط والتطبيقات، يتصل بخرائط جوجل عن طريق الأنترنت ويوفر خيار لتنزيل الخرائط عند عدم الاتصال. كذلك، يدعم الربط والتحكم بالكاميرات، والربط بالبلوتوث، يحتوي على راديو ومكبرات صوت، أيضا يمكن عرض شاشة الهاتف عليه.

جهاز ملاحة للسيارات بسعر رخيص

جهاز ملاحة للسيارات
KENMOO جهاز ملاحة للسيارات

جهاز ملاحة للسيارات يحتوي على بعض التنازلات لتخفيض السعر مثل، شاشة لمس بدقة أقل، و يدعم نظام الأندرويد، لكن يمكن عرض الصور وتشغيل الموسيقة والفيديوهات من خلال دعمه لفتحة بطاقة ذاكرة. بالإضافة الى نظام ملاحة متكامل.

أسئلة شائعة

• ما هو افضل برنامج خرائط بدون نت؟

هناك الكثير من برامج الخرائط بدون نت وكل منها يتميز في جانب معين. لكن، يبقى تطبيق Google map هو التطبيق الشامل الذي يوفر أغلب ميزات الخراط والملاحة التي تحتاجها بمعلومات رسمية ودقيقة.

• ما هو افضل برنامج خرائط بدون نت للسيارة؟

تقريباً، يمكن استخدام جميع تطبيقات الخرائط بدون نت للسيارة، لكن هناك تطبيقين متميزين في الملاحة للسيارات: الأول تطبيق Polaris Navigation، والثاني تطبيق Sygic Navigation GPS للادرويد والايفون.

• هل يوجد GPS بدون نت؟

نعم، يتوفر الكثير من برامج GPS بدون نت التي يمكن تحميلها على أجهزة هواتف الاندرويد والايفون. كذلك يمكن استخدام تطبيق خرائط جوجل الموجود في كل الأجهزة لتنزيل الخرائط واستخدامها في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.

• كيف أحفظ الخرائط بدون نت في خرائط جوجل؟

1. انقر على صورة الملف الشخصي في داخل التطبيق
2. تظهر قائمة خيارات، نختار منها خرائط بلا نت (Offline Maps)
3. اختر المنطقة (ٍSelect Your Map)
4. ننقر على تحميل.

• ما هو أفضل برنامج خرائط بدون نت للاندرويد مجانا؟

تطبيق Polaris Navigation من أفضل برامج الخرائط بدون نت للاندرويد الحصرية، تطبيق ملاحة شبه شامل ومتعدد الاستخدامات في السفر والتنقل والسيارة. كذلك تطبيق Google Map، وتطبيق Sygic Navigation GPS.

▪ الخاتمة

هناك المزيد من التطبيقات التي تقدم خدمة الملاحة بدون اتصال بالإنترنت، ولكن ما تم عرضه أشهرها وأفضلها حتى تاريخ كتابة هذه المقالة. هنالك تطبيق Genius Maps، وتطبيق Waze Navigation & Live Traffic وأخرى غيرها موجودة، أو ستظهر في المستقبل برنامج خرائط بدون نت لإن سوق التطبيقات يعتمد على المنافسة مثله مثل إي سوق أخر، فالأمر تجارة في النهاية والمنتصر هو من يقدم أفضل خدمة للمستخدم.

هناك أجهزة خاصة لعرض خرائط العالم بدون إنترنت فأن أراد الشخص الذهاب في رحلة لمكان بعيد، يفضل إن لا يعتمد على هذه التطبيقات أو على أي برنامج خرائط بدون نت أخر على الهاتف المحمول، عوض عن تلك الأجهزة المصنوعة خصيصا لذلك الغرض.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 Comments