سيارة سمارت #1 الكهربائية الجديدة

سيارة سمارت هي ماركة مملوكة لشركة مجموعة مرسيدس الألمانية، وهي سيارة صغيرة اقتصادية جاءت فكرة تصميمها من المدير التنفيذي لشركة الساعات السويسرية المعروفة سواج (Swatch) نيكولاس هايك، وقد أراد تطوير السيارة وفق نفس مبادئ المتبعة في تطوير ساعاتهم المعروفة، حيث جاءته فكرة تصميم سيارة صغيرة اقتصادية عصرية وأنيقة. في البداية أراد تسمية السيارة سواج موبيل (Swatchmobile)، ولكن لم يتم الاتفاق على هذا الاسم مع شركة مرسيدس بنز وتم الاستقرار على أن يتم تسمية السيارة باسم سمارت (smart) والمشتقة من سواج مرسيدس آرت (“S”watch “M”rcedes Art).

سيارة سمارت #1
سيارة سمارت #1

تاريخ سيارة سمارت

جاءت فكرة السيارة كما ذكرنا من المدير التنفيذي لشركة الساعات السويسرية المعروفة سواج (Swatch)، حيث كان يعتقد أن شركات صناعة السيارات أهملت فكرة أن المستهلكين أرادوا سيارة صغيرة وأنيقة، ولكن وبالرغم من ذلك لم يرد هايك أن يقوم بمنافسة عمالقة صناعة السيارات بتقديم فكرة سيارة سواج موبيل (Swatchmobile) (كما أراد تسميتها في وقتها)، لأنه ظن أن صانعي السيارات سيحسون بالتهديد، لذلك قام بعرض فكرته على صناع السيارات في وقتها، إلى أن وصل إلى اتفاق مع فولكس واجن (Volkswagen) من أجل المشاركة في تصميم فكرة السيارة الجديدة المقترحة من قبله.

ولكن، وفي عام 1993 استلم مدير تنفيذي جديد إدارة شركة فولكس واجن وأراد أن ينهي الصفقة التي تم عقدها مع شركة صناعة الساعات لصناعة السيارات، ولكن وفي ذات الوقت أحس هايك بأن هذا سيحدث لذلك قام بالبحث عن شراكات جديدة. وبعد ما تم رفضه من أكثر من شركة من شركات صناعة السيارات، ومنها بي أم دبليو BMW، وفيات Fiat، ورينو Renault، توصل إلى اتفاق غير رسمي مع مرسيدس الألمانية، والتي كان اسمها ديملر-بينز أي جي Daimler-Benz AG في وقتها.

تأسيس الشركة وإطلاق أول سيارة

تم تأسيس شركة MCC AG (Micro Compact Car AG) وتم الإعلان عنها في عام 1994، وكانت حصة مرسيدس من الشركة هي 51% مقابل 49% لشركة الساعات، وبعدها تم إطلاق أول سيارة في أكتوبر من عام 1998 ولكن نيكولاس هايك كان خائب الظن بها؛ حيث أنه أراد من السيارة الصغيرة أن تكون بنظام حركة هجين ولكن السيارة تم إصدارها بمحرك تقليدي.

سيارة سمارت فورتو
سيارة فورتو – Fortow

قبل إطلاق أول سيارة، شركة MCC كانت بحاجة لزيادة رأس مالها لذلك زادت مرسيدس من رأس مال الشركة وأصبحت حصتها من الشركة تساوي 81%، مقابل 19% لشركة الساعات. وبعد إطلاق السيارة لأول مرة، قامت مرسيدس بشراء حصة شركة الساعات وأصبحت مرسيدس تملك 100% من شركة MCC، وبعد ذلك تم توسيع خط إنتاج سيارات سمارت ليشمل رودستر Roadster، وسيارات سمارت فورفور Forfour، حيث تم تسمية الإصدار الأصلي باسم سمارت فورتو Fortwo.

بين سنة 2003 و2006 خسرت شركة Smart GmbH (والذي أصبح اسم الشركة في هذا الوقت)، ما يقارب 4 ملايين يورو، وقررت مرسيدس بنز عدم المضي قدماً في إنتاج سيارات سمارت فورفور Forfour، وإلغاء فكرة إنتاج سيارة دفع رباعي SUV كان مقرراً تسميتها فورمور Formore، إضافة إلى إلغاء خط إنتاج سيارات سمارت رودستر، وبعدها وفي عام 2006 تم تصفية شركة Smart GmbH وأصبحت قسم من أقسام شركة مرسيدس.

شراكة مرسيدس مع جيلي Geely الصينية

في عام 2019 قامت شراكة شركة ديملر، المالكة لمرسيدس بنز وسمارت، بالإعلان عن تأسيس مشروع مشترك مع شركة صناعة السيارات الصينية جيلي، حيث كلفت صفقة المشروع حوالي 830 مليون دولار، ويتضمن المشروع إنشاء خط إنتاج جديد في الصين والذي سوف يبدأ بإنتاج جيل جديد من سيارات سمارت.

smart Concept
smart Concept #1

وقد تم إنتاج أول سيارة سمارت كهربائية تجريبية Concept في عام 2021، وكان اسمها Concept #1، وتم الإعلان عنها في معرض ميونخ للسيارات. تم بناء النسخة التجريبية بناءً على Sustainable Experience Architecture platform (SEA platform)، وهي منصة تشاركية تمثل مجموعة من المواصفات المشتركة، كالتصميم، والهندسة، وجهود الإنتاج، إضافة إلى المكونات الرئيسية للسيارة والتي يتم تطبيقها على عدد من الطرز التي تختلف في الظاهر، وكذلك أنواع السيارات التي تأتي من ماركات مختلفة، ولكنها تكون ذات صلة إلى حد ما، يتم اتباع هذا النمط المشترك في التصميم من أجل تقليل التكاليف المتأتية من تطوير المنتجات من خلال تأسيس هذه المنتجات بناءً على عدد أقل من المنصات. كذلك يسمح هذا المفهوم للشركات بإنشاء نماذج متميزة من حيث التصميم ولكنها مبنية على أسس متماثلة.

تحتوي سيارة سمارت الكهربائية الجديدة على مواصفات موجودة في موديلات سيارات سمارت الحالية، بما في ذلك سقف زجاجي، وأبواب خلفية بدون إطار، على نمط suicide-style door (أي أن الباب الخلفي يفتح إلى الأمام)، ونظام معلومات ترفيهي بشاشة كبيرة بحجم 33 سم تعمل باللمس.

التصميم الخارجي لسيارة سمارت
Smart #1 design

تصميم سيارة سمارت #1 الكهربائية من الخارج

تم الإعلان عن سيارة Smart #1 في شهر نيسان 2022، لكن الشركة المصنعة تستهدف بدء المبيعات في سنة 2023 وستفتح الطلبات في المملكة المتحدة في شهر كانون الأول 2022. سيقتصر إصدار الإطلاق الخاص على 100 مركبة فقط في المملكة المتحدة و1000 مركبة في جميع أنحاء أوروبا. أما الذين قاموا بحجز السيارة مسبقاً فسيتعين عليهم الانتظار حتى منتصف سنة 2023 للحصول على سياراتهم.

لا يشبه شكل Smart #1 الجديدة أي سيارة سمارت رأيناها من قبل، حيث أن شكلها الخارجي سيكون تقليدياً أكثر من الشكل السابق قديم الطراز، كما يبدو أن الشركة قررت أن تجعل السيارة SUV (Sport utility Vehicle)، حيث ستكون أكبر سيارة Smart قامت بصنعها هذه الشركة، وسيكون حجمها قريباً إلى حجم سيارة Mini Countryman، وستكون المصابيح الأمامية مدببة الشكل، والشبكة الأمامية غير موجودة.

التصميم الخارجي
أناقة التصميم الخارجي

شكل السيارة الأنيق ليس فقط من أجل العرض وإنما له غرض عملي، حيث من المخطط أن تكون سيارة سمارت #1 من أكثر سيارات SUV من حيث الديناميكية الهوائية، والذي يساعدها في المرور بسلاسة ونقاء خلال الهواء، إضافة إلى إطالة مدى قيادة السيارة بين شحنات البطارية.

التصميم من الخلف
تصميم سيارة سمارت من الخلف

يعكس التصميم الخلفي للسيارة تصميم المقدمة، مع مجموعة مصابيح خلفية LED مماثلة متصلة بشريط إضاءة كامل العرض. تتميز Smart #1 بأكملها بمظهر سلس للغاية؛ حيث تكون مرايا الأبواب هي النتوء الواضح الوحيد. يأتي الإصدار الخاص من سيارة سمارت #1 بطلاء خاص باللونين الأبيض والذهبي، إلى جانب عجلات فريدة مقاس 19 بوصة ومصابيح أمامية LED مصفوفة.

تصميم سيارة سمارت #1 الكهربائية من الداخل

التصميم الداخلي لسيارة سمارت #1 سيبقى مماثلاً تقريباً لتصميم النسخة التجريبية التي تم عرضها في السنة الماضية، حيث ستحتفظ بنفس عجلة القيادة ذات الجزء الأسفل المستوي، إضافة إلى شاشة عرض صغيرة خلف عجلة القيادة هذه.

عجلة القيادة والكونسول
عجلة القيادة والكونسول

ستأتي Smart #1 مع كونسول وسطي عائم طويل مغطى بطبقة من المعدن، إضافة إلى إضاءة محيطية بمظهر غير تقليدي، وسيتم تزويدها بجهاز لوحي ضخم مثبت في منتصف لوحة القيادة بجانب عجلة القيادة، والذي عن طريقه يتم التحكم في معظم وظائف السيارة، بما ذلك التحكم في مناخ السيارة. وللسهولة، فإن معظم وظائف سيارة سمارت #1 يمكن تشغيلها عن طريق الأوامر الصوتية.

تصميم سيارة سمارت من الداخل
تصميم سيارة سمارت من الداخل

فتحة السقف البانورامية التي تمتد على طول السيارة تجعل Smart #1 من الداخل مضيئاً، وتضفي شعوراً بكبر المساحة الداخلية، ومن الممكن تحريك المقاعد الخلفية إلى الأمام أو إلى الخلف حسب الحاجة إلى مساحة أكبر للأرجل في الخلف أو مساحة أكبر للأمتعة في مؤخر السيارة. ستتضمن سيارات سمارت الإصدار الأولي على مقصورة جلدية ثنائية اللون ونظام صوت من Beats audio مكون من 13 مكبر صوت، إضافة إلى شحن لاسلكي للهاتف الذكي.

أداء سيارة سمارت #1 وبطاريتها ومدى القيادة

سيارة سمارت #1 ستكون مزودة ببطارية حجم 66 كيلو وات.ساعة، بمدى يبلغ 439 كلم للشحنة الواحد، كما أنها ستكون مجهزة بقدرة على الشحن السريع بقوة 150 كيلو وات والذي يجعل البطارية تشحن من 10% إلى 80% خلال نصف ساعة فقط. كما يمكن أن يتم شحن المركبة على شاحنة 22 كيلو وات ذات التيار المتناوب، والتي تشحن السيارة بالمقدار نفسه خلال ثلاث ساعات.

Smart #1
smart #1

ستكون سيارات سمارت #1 مجهزة بمحرك كهربائي واحد يقود العجلات الخلفية، مقدار قدرة المحرك هي 272 حصاناً، وعزم دوران بمقدار 434 نيوتن.متر، وستكون سرعة سمارت #1 القصوى 178 كلم في الساعة.

لن تكون سيارة سمارت #1 السيارة الكهربائية الأولى التي يتم إصدارها لهذه العلامة التجارية، حيث تم إصدار سيارات سمارت فورتو الكهربائية الصغيرة باسم EQ Fortwo، وإصدار من فورتو آخر باسم EQ Fortwo Cabrio، وكذلك إصدار سمارت فورفور كهربائي باسم EQ Forfour، ولكن هذا الإصدار من المركبة سيكون أكبر حجماً وببطارية كبيرة ومدى قيادة طويل.

مصدر1 ، مصدر2 ، مصدر3 ، مصدر4 ، مصدر5

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *