قارئ الكتب الالكترونية – أفضل 9 تطبيقات مع تحميل مجاني

وفقاً لإحصائيات عديدة بينت إن حوالي 2 مليون كتاب يتم نشره سنوياً على مستوى العالم، ومع تزاحم متطلبات الحياة أصبح من الصعب على الأفراد إيجاد وقت فراغ لمزاولة القراءة، نتيجة الالتزامات العائلية والعمل والدراسة، إضافة إلى الوقت الذي يتم هدره عادةً في مواقع التواصل للتصفح، أو في زحمة الطرق. لذلك، قد يكون التوجه الامثل للكثير هو تحميل برنامج قارئ الكتب الالكترونية لتصفح الكتب في الاجهزة الذكية.

قارئ الكتب الالكترونية

حيث وفقاً لدراسة صدرت في عام 2015، أشارت إلى أن الأميركيين في عام 2014 قضوا 6.9 مليار ساعة وهم عالقين في الزحامات، وذلك بمتوسط 42 ساعة لكل فرد.

وحسب الإحصائيات، إن هذا الوقت الذي يتم إهداره في الطرق سيزداد بمعدل 1.4 مليار في الساعة مع حلول عام 2020؛ حيث إنه سيصل إلى 8.3 مليار في الساعة، نتيجة التكدس المروري والزحام. 

ونتيجة إلى أن حمل الكتاب لا يكون عملياً دائماً ومناسب في كل مكان وزمان للقراءة. فقد وفرت التكنلوجيا وسائل حديثة مكنت من خلالها محبين القراءة مساعدتهم على القراءة، لمختلف الكتب في المجالات كافة، دون الحاجة لشراء الكتب أو حملها معهم. 

سنتطرق في هذا المقال إلى قائمة من أفضل تطبيقات قارئ الكتب الالكترونية المتاحة للمستخدم مجاناً.

أفضل تطبيقات قارئ الكتب الالكترونية

1. FBReader 

يعد من أفضل تطبيقات قارئ الكتب الالكترونية للكمبيوتر والهاتف، يوفر التطبيق مكتبة إلكترونية كبيرة مجانية، توفر للمستخدم إمكانية إعدادها وترتيبها كما انه من أفضل برنامج لتحميل الكتب مجاناً.

كما يمكن للمستخدم من خلال التطبيق إرسال كتاب معين، إلى الأجهزة الأخرى التي يمتلكها، وسيقوم التطبيق بالربط بينها لمعرفة القارئ أين توقف بالقراءة، مع خدمات البحث والقاموس، واختيار لون وحجم ونوع الخط.

كما يوفر التطبيق صيغ متعددة منها (ePub, HTML, RTF, FB2, mob). أما الميزة الأكثر تميزاً، فهي قدرة التطبيق على تحويل النص الكتابي الذي تقرأه إلى صوت تمكن للمستخدم إمكانية الاستماع للكتاب 

 تحميل FBReader للأندرويد

2. Goodreads

الأكثر شهرةً في برامج قارئ الكتب الالكترونية، حيث يضم مكتبة ضخمة للكتب، كما يوفر التطبيق للمستخدم إمكانية أضافة الأصدقاء وجعلهم ذات تواصل دائم مع مجتمع القراءة وبأحدث الكتب، وأيضاً يُمكن المستخدم من تكوين المكتبة الخاصة به لضم الكتب الي تمت قراءتها أو الكتب التي ينوي المستخدم قراءتها، يسهل التطبيق عملية اختيار الكتب حيث انه يرشح الكتب وفقاً لاختبارات المستخدم التي نالت إعجابه. يعد التطبيق هو أفضل طريقة لقراءة الكتب الالكترونية.

 تحميل Goodreads للأندرويد

3. Aldiko classic

من التطبيقات ذات الاستخدام الواسع بين القراء، ويوفر التطبيق الكتب المجانية بصيغة (ePub, PDF) لأجهزة الأندرويد، بالإضافة إلى قاموس لترجمة الكلمات الخاصة بالكتاب، مع إمكانية ترتيب الكتب حسب ذوق المستخدم بهدف تكوين مكتبة خاصة به، ويوفر التطبيق إمكانية اختيار المسافات بين السطور ولون وحجم الخط، وضبط الإضاءة المناسبة للقراءة الليلية.

تعتبر واجهة التطبيق مناسبة جداً للهاتف الذكي والتابلت، وقد تم إصدار نسختين للأجهزة، بنظام أندرويد إحداها مجانية والأخرى مدفوعة، مع إعلان التطبيق عن نسخة بنظام iOS قريباً.

 تحميل Aldiko classic للأندرويد

4. Moon+ Reader

من مميزات هذا التطبيق للقراءة الإلكترونية إنه يوفر للمستخدم إمكانيات تظليل السطور، وإضافة الملاحظات وتنسيق السطور، واختيار نوع الخط وحجمه ويظهر للمستخدم عدد الكتب التي قام بقراءتها، وعدد متوسط الساعات التي قضاها في القراءة، يعد من أفضل برامج قارئ الكتب الالكترونية بصيغة pdf.

 اقرأ: بديل Signal تطبيق المراسلة الأكثر خصوصية

كما يمتلك ميزة اختيار الشكل الخاص بالكتب الذي يود المستخدم قراءته، ليقوم التطبيق بحفظه وجعله الشكل الثابت لجميع الكتب التي يقوم بقراءتها.

 تحميل Moon+ Reader للأندرويد

5. Google play Books

أحد تطبيقات جوجل، يشبه إلى حداً ما تطبيق كندل الذي يرتبط بمكتبة أمازون؛ حيث يرتبط هذا التطبيق بمكتبة جوجل التي تحتوي على ملايين الكتب من بينها الكثير من الكتب المجانية، مع ميزة إضافة الملاحظات وتغيير الخط، والبحث والترجمة عبر تطبيق جوجل. 

أفضل التطبيقات المجانية لقراءة الكتب الإلكترونية

 ويعتبر أفضل برنامج لقارئ الكتب الالكترونية بصيغة pdf، مع إمكانيات ربط الأجهزة الخاصة بالمستخدم، مما تتيح له العودة إلى حيث ما توقف.

 تحميل Google play Books للأندرويد.

6. free-eBooks

تطبيق متصل بأفضل وأهم المواقع الإلكترونية الخاصة بتحميل الكتب، المتاحة مجانا، حيث باستطاعة المستخدم اكتشاف آلاف الكتب الإلكترونية ذات التخصصات والمجالات المختلفة، ويعد أفضل برنامج للكتب والروايات بالإضافة إلى أنه يوفر إعداد هائلة من الكتب المصورة، والقصص، والروايات، والتقارير في مختلف بلدان العالم، حيث يشمل التطبيق أكثر من 1.8 مليون كتاب إلكتروني متاح مجانا. 

 تحميل free-eBooks للأندرويد.

7. eDen books 

يقدم هذا التطبيق من قبل مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، وهي من المؤسسات غير الربحية التي تسعى إلى تغيير كبير في عالم المعرفة، حيث تقوم المؤسسة من خلال تطبيقها بنشر كافة المؤلفات القيمة سواء العربية أو ما يترجم إليها، يتميز التطبيق بتصميم مميز يوفر للقارئ قراءة ممتعة وسلسة، ويمكن للقارئ مواصلة القراءة، حتى في حالة عدم وجود الإنترنت.

 تحميل eDen books للأندرويد

8. مكتبة رفوف

من المكتبات الإلكترونية للكتب العربية، والتي تعد من أفضل البرامج لقارئ الكتب الالكترونية، تتيح للكاتب تحميل الكتب وتخزينها، والمباشرة بقراءتها تحتوي مكتبة ياقوت على مجموعة من الكتب، في المجالات المختلفة كالقصص، والروايات، والشعر، والعلوم.

يعطي التطبيق أهمية بالغة بقواعد الخط العربي لتعزير إرادة المستخدمين في القراءة، مع ميزة نسبة الوقت المتبقي لإنهاء الكتاب ونسبة التقدم، مع مميزات تغيير ألوان وخلفية والخط.

  تحميل “رفوف” للأندرويد

9. إليك كتابي 

تم تقديم هذا التطبيق من قبل شبكة إليك كتابي، المؤسسة بجهود ذاتية، من قبل تطوع بعض من الشباب العربي من أجل تحقيق هدف واحد، وهو نشر القراءة والثقافة في جميع أنحاء الوطن العربي، يتيح التطبيق للمستخدم إعداد كبيرة من الكتب في مجالات عدة، كالأدب، والدين، والحضارة، والتاريخ، وكتب الأطفال.

يعد إليك كتابي من برامج قارئ الكتب الالكترونية التي توفر مكتبة مجانية، بالإضافة إلى مسرحيات وروايات الأدب العالمي المترجمة، كما يوفر التطبيق إمكانية بحث المستخدمين عن كتبهم المفضلة.

 تحميل “إليك كتابي” للأندرويد

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *